في مستدركات علم رجال الحديث الشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 4 - ص 57قال :
سعيد بن جبير بن هشام الأسدي أبو محمد : من خيار أصحاب مولانا السجاد عليه السلام، وعده في المناقب من أصحاب السجاد عليه السلام من التابعين .
قال : وكان يسمى جهيد العلماء ويقرأ القرآن في ركعتين .
قيل : وما على الأرض أحد إلا وهو محتاج إلى علمه . انتهى . كمبا ج 11 / 38، وجد ج 46 / 133 وهو أول مفسر كتب كتابا في التفسير .
وروى كش عن المفضل بن شاذان : أنه قال : لم يكن في زمن علي بن الحسين عليه السلام في أول أمره إلا خمسة أنفس، سعيد بن جبير وسعيد بن المسيب - الخ .
وبالجملة كان يأتم بعلي بن الحسين عليه السلام وكان علي عليه السلام يثنى عليه وما كان سبب قتل الحجاج له إلا على هذا الامر، وكان مستقيما، كما في صحيحة هشام بن سالم عن أبي عبد الله عليه السلام، رواها كش .
خبر احضار الحجاج إياه وطلبه منه الحجة من القرآن على أن الحسن و الحسين عليهما السلام ابنا رسول الله وقوله : لئن لم يأتني بحجة لأضربن عنقه، فأثبت له ذلك من القرآن، فأمره له بعشرة آلاف دنانير وأمر بحملها إلى داره وأذن له في الرجوع .
قال الشعبي : فاتيته لا تعلم منه القرآن، فإذا هو في المسجد وتلك الدنانير بين يديه يفرقها عشرا عشرا، ويتصدق بها ويقول : هذا ببركة الحسن والحسين عليهما السلام . كمبا ج 10 / 65، وجد ج 43 / 229 وتقدم في حبيب بن أبي ثابت بعض رواياته .
جملة من رواياته الدالة على حسنه وكماله وقوة إيمانه وولائه وتبريه، وفيها الفضائل والنص على أمير المؤمنين وأولاده الطيبين عليهم السلام .
فراجع إلى كمبا ج 7 / 118، و ج 9 / 139 و 258 و 281 و 283، مكررا و 285 و 286 و 428، وجد ج 24 / 132، و ج 36 / 282، و ج 37 / 337، و ج 38 / 90 و 100 و 107 و 109، و ج 40 / 12 . وروى عن ابن عباس فضائل شهر رمضان .
وعن المقدسي أنه كان فقيها ورعا أحد أعلام التابعين، روى عن ابن عباس وأخذ العلم عنه . وعن ابن حجر : أنه ثقة ثبت فقيه من الثالثة . وروى عنه ابنه عبد الله والحكم بن عتيبة وغيرهما . ومما ذكرنا ظهر ورعه وكماله وعلو منزلته فلا ينبغي التأمل في عدة من الثقات كما صنع العلامة وابن داود حيث عداه في القسم الأول في المعتمدين . وعبارة الوجيزة أنه ممدوح ناقصة في حقه . ويؤيد ذلك ما في قاموس الرجال من روايات التي نقلها من طريق العامة في كماله وجلاله وما جرى على الحجاج بعد ذلك . وقتل رحمه الله سنة 94 / 95 : ومن أحفاده الشيخ المفيد . وفي السفينة جملة من أحواله .